الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***
777- ما ضاق مجلس بمتحابين. (الخطيب عن خراش عن أنس). أخرجه الخطيب (3/226). *** 778- ما ضحك ميكائيل منذ خلقت النار. (أحمد عن أنس). أخرجه أحمد (3/224، رقم 13367) قال الهيثمى (10/385): رواه أحمد من رواية إسماعيل بن عياش عن المدنيين، وهى ضعيفة، وبقية رجاله ثقات. *** 779- ما ضحى مؤمن ملبيًّا حتى تغيب الشمس إلا غابت بذنوبه فيعود كما ولدته أمه. (الطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن عامر بن ربيعة). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (3/223) وقال الهيثمى: فيه عاصم بن عبيد الله، وهو ضعيف. وأخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (3/448، رقم 4028). *** 780- ما ضر أحدكم لو كان فى بيته محمد ومحمدان وثلاثة. (ابن سعد عن محمد بن عثمان العمرى عن أبيه مرسلاً). أخرجه ابن سعد (5/54). *** 781- ما ضر أهل هذه لو انتفعوا بإهابها. (ابن ماجه عن سلمان. الطبرانى عن أبى مسعود). حديث سلمان: أخرجه ابن ماجه (2/1193، رقم 3611)، قال البوصيرى (4/90): هذا إسناد ضعيف. ومن غريب الحديث: (بإهابها): الإهاب هو الجلد قبل الدباغ. حديث أبى مسعود: أخرجه الطبرانى (17/212، رقم 576). قال الهيثمى (1/217): فيه حماد بن سعيد البراء ضعفه البخارى. *** 782- ما ضر صاحب هذه لو تصدق بأطيب من هذه إن صاحب هذه ليأكل الحشف يوم القيامة والله ليدعنها مذللة أربعين عاما للعوافى أتدرون ما العوافى الطير والسباع. (البيهقى عن عوف بن مالك). أخرجه البيهقى (4/136، رقم 7318). وأخرجه أيضًا: الطبرانى (18/55، رقم 99)، والحاكم (2/313، رقم 3126) وقال: صحيح الإسناد. وللحديث أطراف أخرى منها: (لو شاء رب هذه الصدقة تصدق بأطيب منها). *** 783- ما ضر عثمان ما عمل بعد هذا أبدًا. (أبو نعيم فى فضائل الصحابة عن ابن عمر). أخرجه أيضًا: أحمد فى فضائل الصحابة (1/518، رقم 854)، وابن عساكر (39، رقم 67). *** 784- ما ضر عثمان ما عمل بعد هذا اليوم. (أحمد، والحاكم، وأبو نعيم فى الحلية عن عبد الرحمن بن سمرة. الطبرانى عن عمران بن حصين. أحمد عن عبد الرحمن بن خباب السلمى). حديث عبد الرحمن بن سمرة: أخرجه أحمد (5/63، رقم 20649)، والحاكم (3/110، رقم 4553) وقال: صحيح الإسناد. وأبو نعيم فى الحلية (1/59). حديث عمران بن حصين: أخرجه الطبرانى (18/231، رقم 577)، قال الهيثمى (6/191): فيه العباس بن الفضل الأنصارى، وهو ضعيف. حديث عبد الرحمن بن خباب السلمى: أخرجه أحمد (4/75، رقم 16742). وأخرجه أيضًا: أبو نعيم فى الحلية. (1/59). والحديث أصله عند الترمذى بطرف: (ما على عثمان ما عمل). *** 785- ما ضرب من مؤمن عرق قط إلا حط الله عنه به خطيئة وكتب له به حسنة ورفع له به درجة. (الطبرانى فى الأوسط، والحاكم، وابن شاهين، وابن النجار عن عائشة). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (3/57، رقم 2460)، قال الهيثمى (2/304): إسناده حسن. والحاكم (1/498، رقم 1284) وقال: صحيح الإسناد. قال المنذرى (4/146): رواه ابن أبى الدنيا، والطبرانى فى الأوسط بإسناد حسن. *** 786- ما ضل قوم بعد هدى كانوا عليه إلا أتوا الجدل. (أحمد، والترمذى- حسن صحيح- وابن ماجه، والطبرانى، والحاكم، والضياء عن أبى أمامة). أخرجه أحمد (5/252، رقم 22218)، والترمذى (5/378، رقم 3253) وقال: حسن صحيح. وابن ماجه (1/19، رقم 48)، والطبرانى (8/277، رقم 8067)، والحاكم (2/486، رقم 3674) وقال: صحيح الإسناد. ***
787- ما طلع النجم صباحا قط وبقوم عاهةٌ إلا ورفعت عنهم أو خفت. (أحمد عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/388، رقم 9027). قال الهيثمى (4/103): فيه عسل بن سفيان، وثقه ابن حبان وقال: يخطئ ويخالف. وضعفه جماعة، وبقية رجاله رجال الصحيح. وللحديث أطراف أخرى منها: (إذا طلع النجم). *** 788- ما طلعت الشمس إلا عن جنبتيها ملكان يهتفان يقولان اللهم عجل لمنفق خلفا ولممسك تلفا. (الدارقطنى فى الأفراد عن أنس). *** 789- ما طلعت الشمس على أحد أفضل من عمر. (ابن عساكر عن أبى بكر). أخرجه ابن عساكر (44/194). *** 790- ما طلعت الشمس على رجل خير من عمر. (الترمذى وضعفه، والبزار، والدارقطنى فى الأفراد، والحاكم وتعقب عن أبى بكر). أخرجه الترمذى (5/618 رقم 3684) وقال: غريب. والبزار (1/159، رقم 81)، والحاكم (3/96، رقم 4508) وقال: صحيح الإسناد وقال الذهبى (4/91): هو كذاب. *** 791- ما طلعت شمس قط إلا بعث الله بجنبتيها ملكين يناديان يسمعان الخلائق كلها إلا الثقلين اللهم عجل لمنفق خلفا وأعط ممسكا تلفا وما أَفَلَتْ شمس قط إلا بعث الله بجنبتيها ملكين يناديان يسمعان الخلائق إلا الثقلين يا أيها الناس هلموا إلى ربكم فإن ما قل وكفى خير مما كثر وألهى. (الطيالسى، وأحمد والطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان، والخطيب فى كتاب البخلاء عن أبى الدرداء). أخرجه الطيالسى (ص 131، رقم 979)، وأحمد (5/197، رقم 21769)، وأبو نعيم فى الحلية (2/233)، والحاكم (2/482، رقم 3662) وقال: صحيح الإسناد. والبيهقى فى شعب الإيمان (7/297، رقم 10373). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (3/189، رقم 2891). قال الهيثمى (10/255): رواه أحمد، والطبرانى فى الكبير، ورواه الطبرانى فى الأوسط، ورجال أحمد، وبعض رجال أسانيد الطبرانى فى الكبير رجال الصحيح. *** 792- ما طلعت شمس من المشرق فى يوم إلا ومعها ملك ينادى ألا تزود منى خيرا فإنى لم أرجع إليه إلى أن تقوم الساعة وكل يوم شاهد على العبد بما كسبت يداه. (الديلمى عن ابن عباس). أخرجه الديلمى (4/75، رقم 6234). *** 793- ما طهر الله كفًّا فيها خاتم من حديد. (الطبرانى عن مسلم بن عبد الرحمن). أخرجه الطبرانى فى الكبير (19/435، رقم 1054). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (2/25، رقم 1114). قال الهيثمى (5/154)، (5/172): فيه شميسة بنت نبهان، ولم أعرفها، وبقية رجاله ثقات. ***
794- ما ظن محمد بربه لو لقى الله وهذه الدنانير عنده. (أحمد، وهناد، وابن عساكر عن عائشة). أخرجه أحمد (6/86، رقم 24604)، وهناد (1/338)، وابن عساكر (4/109). *** 795- ما ظهر أهل بدعة قط إلا أظهر الله فيهم حجتهم على لسان من شاء من خلقه. (الحاكم فى تاريخه عن ابن عباس). أخرجه أيضًا: الديلمى (4/67، رقم 6208). *** 796- ما ظهر فى قوم الربا والزنا إلا أحلوا بأنفسهم عقاب الله. (أحمد، وابن جرير عن ابن مسعود). أخرجه أحمد (1/402، رقم 3809). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (8/396، رقم 4981). قال الهيثمى (4/118): إسناده جيد. ***
797- ما عال مقتصد قط. (الطبرانى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى فى الكبير (12/123، رقم 12656). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (8/152، رقم 8241). قال الهيثمى (10/252): رجاله وثقوا، وفى بعضهم خلاف. *** 798- ما عال من اقتصد. (أحمد، والطبرانى عن ابن مسعود). أخرجه أحمد (1/447، رقم 4269)، والطبرانى فى الكبير (10/108، رقم 10118). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (5/206، رقم 5094). قال الهيثمى (10/252): فى أسانيدهم إبراهيم بن مسلم الهجرى، وهو ضعيف. *** 799- ما عام بأمطر من عام ولا هبت جنوب إلا سال واد. (البيهقى عن ابن مسعود). أخرجه البيهقى (3/363، رقم 6273) وقال: كذا روى مرفوعًا بهذا الإسناد والصحيح موقوف. وللحديث أطراف منها: (ما من عام بأمطر من عام). *** 800- ما عبد الله بشىء أحب إليه من حسن الظن به. (أبو نعيم عن جابر). أخرجه أيضًا: الديلمى (4/89، رقم 6276). *** 801- ما عبد الله بشىء أفضل من الزهد فى الدنيا. (ابن النجار عن عمار بن ياسر). *** 802- ما عبد الله بشىء أفضل من فقه فى الدين ولفقيه واحد أشد على الشيطان من ألف عابد ولكل شىء عماد وعماد هذا الدين الفقه. (الحكيم، والطبرانى فى الأوسط، والبيهقى فى شعب الإيمان وضعفه، والخطيب، وابن عساكر عن أبى هريرة). ذكره الحكيم (4/58)، وأخرجه الطبرانى فى الأوسط (6/194، رقم 6166). قال الهيثمى (1/121): فيه يزيد بن عياض، وهو كذاب. والبيهقى فى شعب الإيمان (2/266 رقم 1712) وقال: يزيد بن عياض ضعيف. والخطيب (2/402)، وابن عساكر (51/186). *** 803- ما عبد الله بشىء أفضل من فقه فى الدين ونصيحة للمسلمين. (ابن النجار عن ابن عمر). أورده الحافظ فى اللسان (6/23، ترجمة 87 87 مسعر بن نصر العكبرى) وقال: أتى بخبر منكر المتن مركب على إسناد صحيح... ثم ذكر الحديث. *** 804- ما عبد الله بشىء أفضل من فقه فى دين. (الحكيم، والبيهقى فى شعب الإيمان وضعفه عن ابن عمر). ذكره الحكيم (1/135)، وأخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (2/266، رقم 1711) وقال: تفرد به عيسى بن زياد بهذا الإسناد وروى من وجه آخر ضعيف والمحفوظ هذا اللفظ من قول الزهرى. *** 805- ما عدل وال اتجر فى رعيته. (ابن منيع، والحاكم فى الكنى، والطبرانى، وأبو سعيد النقاش فى القضاة عن أبى الأسود المالكى عن أبيه عن جده). أخرجه أيضًا: الرامهرمزى فى المحدث الفاصل (1/492). وأورده الحافظ فى اللسان (7/10، ترجمة 61 أبو الأسود المالكى) وقال: قال أبو أحمد الحاكم: حديثه ليس بالقائم. *** 806- ما عرضت الإسلام على أحد إلا كانت له نظرة غير أبى بكر فإنه لم يتلعثم. (الديلمى عن ابن مسعود). أخرجه الديلمى (4/92، رقم 6286). *** 807- ما عظمت نعمة الله على عبد إلا اشتدت عليه مؤنة الناس فمن لم يحتمل تلك المؤنة للناس فقد عرض تلك النعمة للزوال. (ابن أبى الدنيا فى قضاء الحوائج عن عائشة). أخرجه ابن أبى الدنيا فى قضاء الحوائج (1/55، رقم 48). وضعفه المنذرى (3/263)، وقال: رواه ابن أبى الدنيا والطبرانى وغيرهما. وللحديث أطراف أخرى منها: (ما من عبد أنعم الله عليه بنعمة فأسبغها ثم جعل إليه شيئًا). *** 808- ما عظمت نعمة الله على عبد إلا وعظمت مؤنة الناس عليه فمن لم يحتمل مؤنة الناس فقد عرض تلك النعمة للزوال. (أبو سعد السمان فى مشيخته، وأبو إسحاق المستملى فى معجمه، والبيهقى فى شعب الإيمان وضعفه، والخطيب، وابن النجار عن معاذ، وفيه أحمد بن معدان العبدى قال أبو حاتم: مجهول والحديث الذى رواه باطل، ورواه الشيرازى فى الألقاب عن عمر بن الخطاب موقوفًا). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (6/118، رقم 7664)، والخطيب (5/181)، وأورده الحافظ فى اللسان (1/312، ترجمة 937 أحمد بن معدان العبدى)، وقال: قال ابن عدى: هذا الحديث يروى من وجوه كلها غير محفوظة، ولا أعرف لأحمد هذا غير هذا الحديث. *** 809- ما علم الله من عبد ندامة على ذنب إلا غفر له قبل أن يستغفره منه. (الحاكم وتعقب عن عائشة). أخرجه الحاكم (4/282، رقم 7646) وقال: صحيح الإسناد. *** 810- ما علمت من كلب أو باز ثم أرسلت وذكرت اسم الله فكل مما أمسك عليك. (أبو داود، والبيهقى عن عدى بن حاتم). أخرجه أبو داود (3/109، رقم 2851)، والبيهقى (9/238، رقم 18664). ومن غريب الحديث: (باز): نوع من الصقور. *** 811- ما علمته إذ كان جاهلاً ولا أطعمته إذ كان ساغبًا. (الطيالسى، وأحمد، وأبو داود، والنسائى، وابن ماجه، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى، والضياء عن عباد بن شرحبيل). أخرجه أحمد (4/166، رقم 17556)، وأبو داود (3/39، رقم 2620)، والنسائى (8/240، رقم 5409)، والحاكم (4/148، رقم 7182) وقال: صحيح الإسناد. والبيهقى (10/2 رقم 19445)، والضياء (8/246، رقم 298) وقال: إسناده صحيح. ومن غريب الحديث: (ساغبًا): أى جائعًا. *** 812- ما على إحداكن أن تغير أظفارها وتعضد يدها ولو بسير. (ابن سعد عن ثبيتة بنت حنظلة عن أمها أم سنان الأسلمية). أخرجه ابن سعد (8/292). *** 813- ما على أحدكم إذا أراد أن يتصدق أن يجعلها لوالديه إذا كانا مسلمين فيكون لوالديه أجرها ويكون له مثل أجورهما من غير أن ينقص من أجورهما شىء. (ابن النجار عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده. [الديلمى عن معاوية بن حيدة]). حديث معاوية بن حيدة: أخرجه الديلمى (4/109، رقم 6342). *** 814- ما على أحدكم إذا أراد أن يتصدق لله صدقة تطوعًا أن يجعلها عن والديه إذا كانا مسلمين فيكون لوالديه أجرها وله مثل أجورهما بعد أن لا ينتقص من أجورهما شيئًا. (الطبرانى فى الأوسط، وابن عساكر عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (7/358، رقم 7726)، وابن عساكر (53/307). *** 815- ما على أحدكم إن وجد سعة أن يتخذ ثوبين ليوم الجمعة سوى ثوبى مهنته. (أبو داود، والبيهقى عن محمد بن يحيى بن حبان. أبو داود عنه عن يوسف بن عبد الله بن سلام. عبد بن حميد، والطبرانى، والضياء عنه عن يوسف عن أبيه. ابن ماجه، وابن حبان عن عائشة رضى الله عنها). حديث محمد بن يحيى بن حبان: أخرجه أبو داود (1/282، رقم 1078)، والبيهقى (3/242، رقم 5745). وأخرجه أيضًا: الضياء (9/450، رقم 422). حديث يوسف عبد الله بن سلام: أخرجه أبو داود (1/282، بعد رقم 1078). حديث عبد الله بن سلام: أخرجه ابن ماجه (1/348، بعد رقم 1095)، والضياء (9/451، رقم 423). حديث عائشة: أخرجه ابن ماجه (1/349، رقم 1096) قال البوصيرى (1/131): هذا إسناد صحيح رجاله ثقات. وابن حبان (7/15، رقم 2777). *** 816- ما على الأرض أحد يقول لا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله إلا كفرت عنه خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر. (أحمد، والترمذى- حسن صحيح- عن ابن عمرو). أخرجه أحمد (2/158، رقم 6479)، والترمذى (5/509، رقم 3460) وقال: حسن غريب. *** 817- ما على الأرض رجل يقول لا إله إلا الله والله أكبر وسبحان الله والحمد لله ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم إلا كفرت عنه ذنوبه ولو كانت أكثر من زبد البحر. (أحمد، والطبرانى، وابن شاهين فى الترغيب فى الذكر، والحاكم عن ابن عمرو). أخرجه أحمد (2/211، رقم 6973)، والحاكم (1/682، رقم 1853) وقال: رواه شعبة عن أبى بلج يحيى بن أبى سليم فأوقفه. وأخرجه أيضًا: النسائى فى الكبرى (6/206، رقم 10658). والحديث أصله عند الترمذى بطرف: (ما على الأرض أحد يقول لا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله إلا كفرت عنه خطاياه). *** 818- ما على الأرض مسلم يدعو الله بدعوة إلا أتاه الله إياها أو صرف عنه من السوء مثلها ما لم يدع بمأثم أو قطيعة رحم ما لم يعجل قالوا يا رسول الله وما استعجاله قال يقول قد دعوت ودعوت فلم يستجب لى فقال رجل إذن نكثر قال الله أكثر. (الترمذى- حسن صحيح غريب- وعبد الله بن أحمد فى زوائده على المسند، والبيهقى فى شعب الإيمان، والطبرانى، والضياء عن عبادة بن الصامت). أخرجه الترمذى (5/566، رقم 3573) وقال: حسن صحيح غريب. وعبد الله بن أحمد فى زوائده على المسند. (5/329، رقم 22837)، والضياء (8/261، رقم 316) وقال: إسناده حسن. وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط. (1/53، رقم 147)، قال الهيثمى (10/147): فيه مسلمة بن على، وهو ضعيف. *** 819- ما على الأرض من رجل يموت وفى قلبه من الكبر مثقال حبة من خردل إلا جعله الله فى النار فقال رجل يا رسول الله إنى أحب أن أتجمل بحمالة سيفى وبغسل ثيابى من الدرن وبحسن الشراك والنعلين فقال ليس ذاك أعنى الكبر من سفه الحق وغمص الناس قيل يا رسول الله ما سفه الحق وغمص الناس قال هو الذى يجىء شامخا بأنفه فإذا رأى ضعفاء الناس وفقراءَهم لم يسلم عليهم محقرة لهم فذلك الذى يغمص الناس من رقع الثوب وخصف النعل وركب الحمار وعاد المملوك إذا مرض وحلب الشاة فقد برئ من العظمة. (ابن صصرى فى أماليه عن ابن عباس). أخرجه أيضًا: عبد بن حميد (ص 224، رقم 673). *** 820- ما على الأرض من مسلم يتوضأ فيسبغ الوضوء لصلاة مفروضة إلا غفر له فى ذلك اليوم ما مشت إليه رجلاه أو قبضت عليه يداه ونظرت إليه عيناه واستمعت إليه أذناه ونطق به لسانه وحدثته به نفسه. (ابن عساكر عن أبى أمامة). أخرجه ابن عساكر (67/223). *** 821- ما على الأرض من نفس تموت ولها عند الله خير تحب أن ترجع إليكم ولها الدنيا إلا القتيل فى سبيل الله فإنه يحب أن يرجع فيقتل مرة أخرى لما يرى من ثواب الله له. (أحمد، والنسائى، وابن أبى الدنيا فى ذكر الموت، والرويانى، والطبرانى، والضياء عن عبادة بن الصامت). أخرجه أحمد (5/318، رقم 22762)، والنسائى (6/35، رقم 3159)، والضياء من طريق الطبرانى (8/336، رقم 407) وقال: إسناده حسن. *** 822- ما على الأرض نفس تموت لا تشرك بالله شيئًا وتشهد أنى رسول الله يرجع ذلك إلى قلب موقن إلا غفر الله لها. (ابن حبان، والحاكم عن معاذ). أخرجه ابن حبان (1/432، رقم 203)، والحاكم (1/50، رقم 16) وقال: صحيح. *** 823- ما على الأرض نفس منفوسة يأتى عليها مائة سنة. (الترمذى- حسن- عن جابر. [ابن حبان عن أنس بن مالك]). حديث جابر: أخرجه الترمذى (4/520 رقم 2250) وقال: حسن. وأخرجه أيضًا: الحاكم (4/544 رقم 8523) وقال: صحيح الإسناد. حديث أنس بن مالك: أخرجه ابن حبان (7/255، رقم 2988). *** 824- ما على الأرض يمين أحلف عليها فأرى غيرها خيرًا منها إلا أتيته. (النسائى عن أبى موسى). أخرجه النسائى (7/3779). *** 825- ما على المرأة أن لا تطيب وزوجها غائب. (الطبرانى عن أسماء بنت أبى بكر). أخرجه الطبرانى (24/104، رقم 280). قال الهيثمى (4/314): فيه موسى بن عبيدة، وهو ضعيف. *** 826- ما على عثمان ما عمل بعد اليوم. (الطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية عن عبد الرحمن بن خباب السلمى). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (1/58). وأخرجه أيضًا: الترمذى (5/625، رقم 3700). *** 827- ما على وجه الأرض قوم يعرفون الله غيركم فأين الزاهدون فى الدنيا الراغبون فى الآخرة. (ابن عساكر عن ابن مسعود قال خرج علينا رسول الله. (يوم بدر من قبة حمراء فقال... فذكره). *** 828- ما عليكم أن لا تعزلوا فإن الله قدر ما هو خالق إلى يوم القيامة. (النسائى، والطبرانى عن أبى سعيد وأبى صرمة معًا). أخرجه النسائى فى الكبرى (4/403، رقم 7698)، والطبرانى (22/330، رقم 831). *** 829- ما عليها لو انتفعت بإهابها إنما حرم الله أكلها. (النسائى عن ميمونة). أخرجه النسائى (7/171، رقم 4234). *** 830- ما عمل آدمى عملاً أنجى له من عذاب الله من ذكر الله قالوا ولا الجهاد فى سبيل الله قال ولا الجهاد إلا أن تضرب بسيفك حتى ينقطع ثم تضرب به حتى ينقطع ثم تضرب به حتى ينقطع. (ابن أبى شيبة، وأحمد، والطبرانى عن معاذ). أخرجه ابن أبى شيبة (6/57، رقم 29452) وأحمد (5/239، رقم 22132)، قال الهيثمى (10/73): رجاله رجال الصحيح إلا أن زياد بن أبى زياد مولى ابن عياش لم يدرك معاذًا. والطبرانى (20/166، رقم 352). *** 831- ما عمل آدمى من عمل يوم النحر أحب إلى الله من إهراق الدم وإنها لتأتى يوم القيامة بقرونها وأشعارها وأظلافها وإن الدم ليقع من الله بمكان قبل أن يقع على الأرض فطيبوا بها نفسًا. (ابن زنجويه، والترمذى- حسن غريب- وابن ماجه، والحاكم، والبيهقى عن عائشة). أخرجه الترمذى (4/83، رقم 1493) وقال: حسن غريب. وابن ماجه (2/1045، رقم 3126)، والحاكم. (4/246، رقم 7523) وقال: صحيح الإسناد. والبيهقى (9/261، رقم 18794). *** 832- ما عمل ابن آدم شيئا أفضل من الصلاة وصلاح ذات البين وخلق حسن. (البخارى فى التاريخ، والبيهقى فى شعب الإيمان، وابن عساكر عن أبى هريرة وعن أبى الدرداء). أخرجه البخارى فى التاريخ الكبير (1/63)، والبيهقى فى شعب الإيمان (7/489، رقم 11091)، وابن عساكر. (52/266). *** 833- ما عمل ابن آدم فى هذا اليوم أفضل من دم يهراق إلا أن يكون رحمًا مقطوعة توصل. (الطبرانى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (11/32، رقم 10948) قال الهيثمى (4/18): فيه يحيى بن الحسن الخشنى وهو ضعيف وقد وثقه جماعة. *** 834- ما عمل أحب إلى الله من جهاد فى سبيله وحجة مبرورة متقبلة لا رفث فيها ولا فسوق ولا جدال. (أبو نعيم فى الحلية عن ابن عمر). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (10/401) وقال: غريب. *** 835- ما عمل أفضل من إشباع كبد جائعة. (الديلمى عن أنس). أخرجه الديلمى (4/111، رقم 6347). *** 836- ما عمل شىء أفضل من مشى إلى الصلاة وصلاح ذات البين وخلق جائز بين المسلمين. (ابن عساكر عن أبى هريرة). أخرجه ابن عساكر (52/265). *** 837- ما عندى ما أزودكم به ولكن ادنوا لكل عظم مررتم به فهو لكم لحم عريض وكل روث مررتم به فهو لكم تمر قاله للجن. (أبو يعلى عن ابن مسعود). *** 838- ما عولج مريض بدواء أفضل من الصدقة. (الديلمى عن أنس). أخرجه الديلمى (4/118، رقم 6368). ***
839- ما غبنت صفقتك ياضرار. (أحمد عن ضرار بن الأزور). أخرجه عبد الله بن أحمد فى زوائده على المسند (4/76، رقم 16749) قال الهيثمى (8/127): فيه محمد بن سعد الأثرم وهو متروك. ***
840- ما فاتكم من هذه البهائم فاحبسوه بما تحبسون به الوحش. (أبو نعيم عن جابر وسنده ضعيف جدًّا). أخرجه أيضًا: أبو يعلى (3/384، رقم 1860) قال الهيثمى (4/35): فيه حرام بن عثمان، وهو متروك. *** 841- ما فتح الله على عاد من الريح التى أهلكوا بها إلا مثل موضع الخاتم فمرت بأهل البادية فحملتهم ومواشيهم فجعلتهم بين السماء والأرض فلما رأى ذلك أهل الحاضرة من عادة الريح وما فيها قالوا هذا عارض ممطرنا فألقت أهل البادية ومواشيهم على أهل الحاضرة. (أبو يعلى، والطبرانى عن ابن عمر). أخرجه الطبرانى (12/421، رقم 13553). قال الهيثمى (7/113): فيه مسلم الملائى، وهو ضعيف. *** 842- ما فتح رجل باب عطية بصدقة أو صلة إلا زاده الله بها كثرة وما فتح رجل باب مسألة يريد بها كثرة إلا زاده الله بها قلة. (البيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (3/233، رقم 3413). *** 843- ما فتح رجل على نفسه باب مسألة يسأل الناس إلا فتح الله عليه باب فقر لأن العفة خير. (ابن جرير فى تهذيبه عن عبد الرحمن بن عوف). وللحديث أطراف أخرى منها: (ثلاث أقسم عليهن ما نقص مال من صدقة). *** 844- ما فوق الإزار حلال وما تحت الإزار منها حرام يعنى الحائض. (الطبرانى عن عبادة بن الصامت). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (1/281) وقال الهيثمى: فيه إسحاق بن يحيى لم يرو عنه غير موسى بن عقبة، وأيضًا فلم يدرك عبادة. *** 845- ما فوق الإزار والتعفف عن ذلك أفضل. (أبو داود عن معاذ بن جبل قال سألت النبى صلى الله عليه وسلم عما يحل للرجل من امرأته وهى حائض قال... فذكره. قال أبو داود: ليس بالقوى). أخرجه أبو داود (1/55، رقم 213)، وقال: ليس بالقوى. *** 846- ما فوق الخبز وجرة الماء وظل الحائط أو ظل الشجرة فضل يحاسب به ابن آدم يوم القيامة. (الديلمى عن ابن عباس. [الديلمى عن أبى أمامة]). أخرجه الديلمى (4/79، رقم 6246). *** 847- ما فوق الركبتين من العورة وما أسفل السرة من العورة. (الدارقطنى، والبيهقى وضعفه عن أبى أيوب). أخرجه الدارقطنى (1/231، رقم 5)، والبيهقى (2/229، رقم 3054). *** 848- ما فى التوراة ولا فى الإنجيل مثل أم القرآن وهى السبع المثانى وهى مقسومة بينى وبين عبدى ولعبدى ما سأل. (ابن حبان عن أبى بن كعب). أخرجه ابن حبان (3/53، رقم 775). *** 849- ما فى الجنة شجرة إلا وساقها من ذهب. (الترمذى- حسن غريب- عن أبى هريرة). أخرجه الترمذى (4/671، رقم 2525) وقال: حسن غريب. *** 850- ما فى السماء ملك إلا وهو يوقر عمر ولا فى الأرض شيطان إلا وهو يفرق من عمر. (ابن عدى، وأبو نعيم فى فضائل الصحابة، والديلمى، وابن عساكر عن ابن عباس). أخرجه ابن عدى (6/349، ترجمة 1831 موسى بن عبد الرحمن)، وقال: لا أعلم له أحاديث غير ما ذكرته وقد يقبل بابن جريج عن عطاء عن ابن عباس وهذه الأحاديث بواطيل. والديلمى (4/105، رقم 6334)، وابن عساكر (44/85). ومن غريب الحديث: (يفرق): أى يخاف. *** 851- ما فى السماء موضع قدم إلا عليه ملك ساجد أو قائم. (أبو الشيخ فى العظمة عن عائشة). أخرجه أبو الشيخ فى العظمة (3/984، رقم 508). *** 852- ما فى السموات السبع موضع قدم ولا شبر ولا كف إلا وفيه ملك قائم أو ملك راكع أو ملك ساجد فإذا كان يوم القيامة قالوا جميعًا سبحانك ما عبدناك حق عبادتك إلا أنا لم نشرك بك شيئًا. (الطبرانى، وأبو نعيم، والضياء عن جابر). أخرجه الطبرانى فى الكبير (2/184، رقم 1751). قال الهيثمى (1/52): فيه عروة بن مروان. وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (4/44، رقم 3568). قال الهيثمى (10/358): فيه عروة بن مروان قال الدارقطنى: ليس بقوى فى الحديث، وبقية رجاله رجال الصحيح. *** 853- ما فى الناس مثل رجل آخذ برأس فرسه يجاهد فى سبيل الله ويحبس شره عن الناس ومثل رجل يأوى فى غنمه يقرى ضيفه ويعطى حقه. (أحمد، والطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية، والحاكم عن ابن عباس). أخرجه أحمد (1/226، رقم 1987)، والطبرانى (12/212، رقم 12924)، وأبو نعيم فى الحلية (8/386)، والحاكم (2/76، رقم 2378) وقال: صحيح الإسناد. ***
854- ما قال الناس فى شىء وقال فيه عمر بن الخطاب إلا جاء القرآن نحو ما يقول. (أبو نعيم، وابن عساكر عن ابن عمر). أخرجه ابن عساكر (44/111). وللحديث أطراف أخرى منها: (إن الله جعل الحق فى قلب عمر). *** 855- ما قال عبد اللهم رب السموات السبع ورب العرش العظيم اكفنى كل مهم من حيث شئت من أين شئت إلا أذهب الله همه. (الخرائطى فى مكارم الأخلاق عن على). ومن غريب الحديث: (مهم): ما يكون سببًا فى الهم والحزن. *** 856- ما قال عبد قط يا رب ثلاثًا إلا قال الله لبيك عبدى فيعجل الله ما يشاء ويؤخر ما يشاء. (الديلمى عن أبى هريرة). أخرجه الديلمى (4/71، رقم 6223). *** 857- ما قال عبد لا إله إلا الله قط مخلصًا إلا فتحت له أبواب السماء حتى يفضى إلى العرش ما اجتنبت الكبائر. (الترمذى- حسن غريب- عن أبى هريرة). أخرجه الترمذى (5/575، رقم 3590) وقال: حسن غريب. *** 858- ما قال عبد لا إله إلا الله مخلصًا إلا صعدت لا يردها حجاب فإذا وصلت إلى الله نظر الله إلى قائلها وحق على الله أن لا ينظر إلى موحد إلا رحمه. (الخطيب عن أبى هريرة). أخرجه الخطيب (11/394). *** 859- ما قبض الله عالمًا من هذه الأمة إلا كان ثغرة فى الإسلام لا تسد ثلمته إلى يوم القيامة. (الديلمى، وأبو نصر السجزى فى الإبانة عن ابن عمر. أبو نصر عن ابن مسعود موقوفًا). حديث ابن عمر: قال المناوى (5/460): سنده ضعيف لكن له شواهد. *** 860- ما قبض الله نبيًا إلا فى الموضع الذى يحب أن يدفن فيه. (الترمذى- غريب- عن عائشة عن أبى بكر). أخرجه الترمذى (3/338، رقم 1018) وقال: غريب. *** 861- ما قبض نبى إلا جعل روحه بين عينيه ثم خير بين الرجعة إلى الدنيا والموت. (الديلمى عن عائشة). أخرجه الديلمى (4/116، رقم 6361). *** 862- ما قبل حج امرئ إلا رفع حصاه. (أبو نعيم عن ابن عمر). أخرجه أيضًا: الديلمى (4/116، رقم 6362). *** 863- ما قدر الله لنفس أن يخلقها إلا هى كائنة. (أحمد، وابن ماجه، وابن حبان، والطحاوى عن جابر). أخرجه أحمد (3/313، رقم 14402)، وابن ماجه (1/35، رقم 89). قال البوصيرى (1/15): هذا إسناد صحيح رجاله موثقون. وابن حبان (9/506، رقم 4194)، والطحاوى (3/35) والحديث وارد فى العزل. *** 864- ما قدر فى الرحم سيكون. (أحمد، والطبرانى عن أبى سعيد الزرقى). أخرجه أحمد (3/450، رقم 15770)، والطبرانى (6/32، رقم 5421). والحديث أصله عند النسائى بطراف: (إن ما قد قدر فى الرحم سيكون). *** 865- ما قدس الله أمة لا يأخذ ضعيفها الحق من قويها غير متعتع من انصرف غريمه من حقه عنده وهو راض عنه صلت عليه دواب الأرض ونون الماء ومن انصرف غريمه وهو ساخط كتب عليه فى كل يوم وليلة وجمعة وشهر ظلم. (الطبرانى عن خولة بنت قيس). أخرجه الطبرانى (24/233، رقم 591). قال الهيثمى (4/131): فيه أبو سعد البقال، وهو ضعيف. *** 866- ما قدس الله أمة لا يأخذون للضعيف منهم حقه غير متعتع. (الطبرانى عن عبد الله بن أبى سفيان). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (4/140)، وقال الهيثمى: رجاله رجال الصحيح. *** 867- ما قدمت أبا بكر وعمر ولكن الله قدمهما ومن بهما على فأطيعوهما واقتدوا بذكرهما ومن أرادهما بسوء فإنما يريدنى والإسلام. (ابن النجار عن أنس. [الطبرى فى الرياض النضرة عن عبد الرحمن بن عوف]). حديث أنس: أورده الحافظ فى اللسان (2/191، ترجمة 871 الحسن بن إبراهيم الفقيمى)، وقال: هذا حديث باطل ورجاله مذكورون بالثقة خلاف الحسن فإنى لا أعرفه. حديث عبد الرحمن بن عوف: أخرجه الطبرى فى الرياض النضرة (1/348، رقم 227). *** 868- ما قطر فى الأرض قطرة أحب إلى الله من دم رجل مسلم فى سبيل الله أو قطرة دمع فى سواد الليل من خشية الله حيث لا يراه أحد إلا الله عز وجل. (الديلمى عن أبى أمامة). أخرجه الديلمى (4/65، رقم 6205). *** 869- ما قطع من البهيمة وهى حية فهو ميتة. (أحمد، وأبو داود، والترمذى- حسن غريب- وأبو يعلى، والبغوى، والباوردى، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى، والضياء عن أبى واقد الليثى. ابن ماجه، والحاكم عن ابن عمر. الطبرانى عن تميم. الحاكم عن أبى سعيد). حديث أبى واقد الليثى: أخرجه أحمد (5/218، رقم 21953)، وأبو داود (3/111، رقم 2858)، والترمذى. (4/74، رقم 1480) وقال: حسن غريب. وأبو يعلى (3/36، رقم 1450)، والطبرانى (3/248، رقم 3304)، والحاكم (4/266، رقم 7597) وقال: صحيح على شرط البخارى. والبيهقى (1/23، رقم 78). حديث ابن عمر: أخرجه ابن ماجه (2/1072، رقم 3216)، والحاكم (4/138، رقم 7152). حديث تميم: أخرجه الطبرانى (2/57، رقم 1276). حديث أبى سعيد: أخرجه الحاكم (4/138، رقم 7151). والحديث أصله عند ابن ماجه بطرف: (يكون فى آخر الزمان). *** 870- ما قعد قوم مقعدًا لا يذكرون الله فيه ويصلون على النبى إلا كان عليهم حسرة يوم القيامة وإن أدخلوا الجنة للثواب. (ابن حبان عن أبى هريرة). أخرجه ابن حبان (2/352، رقم 591). وأخرجه أيضًا: أحمد (2/463، رقم 9966). قال الهيثمى (10/79): رجاله رجال الصحيح. *** 871- ما قعد يتيم مع قوم على قصعتهم فيقرب قصعتهم شيطان. (الحارث، والطبرانى فى الأوسط عن أبى موسى، وأورده ابن الجوزى فى الموضوعات). أخرجه الحارث كما فى بغية الباحث (2/853، رقم 907)، والطبرانى فى الأوسط (7/163، رقم 7165). قال الهيثمى (8/160): فيه الحسن بن واصل، وهو الحسن بن دينار، وهو ضعيف لسوء حفظه، وهو حديث حسن. *** 872- ما قل وكفى خير مما كثر وألهى. (أبو يعلى، والعسكرى فى الأمثال، والضياء عن أبى سعيد). أخرجه أبو يعلى (2/319 رقم 1053) قال الهيثمى (10/256): رجاله رجال الصحيح غير صدقة بن الربيع وهو ثقة. ***
873- ما كان الرفق فى شىء إلا زانه ولا نزع من شىء إلا شانه. (عبد بن حميد، وابن حبان، والضياء عن أنس). أخرجه ابن حبان (2/311، رقم 551). *** 874- ما كان الفحش فى شىء قط إلا شانه وما كان الحياء فى شىء قط إلا زانه. (أحمد، وعبد بن حميد، والبخارى فى الأدب، والترمذى- حسن غريب- وابن ماجه، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أنس). أخرجه أحمد (3/165 رقم 12712) وعبد بن حميد (ص 372، رقم 1241)، والبخارى فى الأدب المفرد (1/210، رقم 601)، والترمذى (4/349، رقم 1974) وقال: حسن غريب. وابن ماجه (2/1400، رقم 4185)، والبيهقى فى شعب الإيمان (6/139، رقم 7723). *** 875- ما كان الله ليجمع فيكم أمرين النبوة والخلافة. (الشيرازى فى الألقاب عن أم سلمة أن عليا وفاطمة والحسن والحسين دخلوا على النبى صلى الله عليه وسلم فسألوه الخلافة قال... فذكره). *** 876- ما كان الله ليفتح لعبد الدعاء فيغلق عنه باب الإجابة الله أكرم من ذلك. (الديلمى عن أنس). أخرجه الديلمى (4/88، رقم 6273). *** 877- ما كان بين عثمان ورقية وبين لوط من مُهَاجِر. (الطبرانى، والحاكم فى الكنى، وابن عساكر عن زيد بن ثابت). أخرجه الطبرانى (5/139، رقم 4881) قال الهيثمى (9/81): فيه عثمان بن خالد العثمانى، وهو متروك. وابن عساكر (50/308). *** 878- ما كان محمد قائلاً لربه لو مات وهذه عنده. (الطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية عن ابن عباس قال خرج رسول الله. (على أصحابه وفى يده قطعة من ذهب فقسمها وقال فذكره). أخرجه الطبرانى (11/268، رقم 11697) قال الهيثمى (3/123): رجاله موثقون. وأبو نعيم فى الحلية (8/127). *** 879- ما كان من حزن فى قلب أو عين فهو من قبل الرحمة وما كان من حزن فى يد أو لسان فهو من قبل الشيطان. (أبو نعيم عن جابر). أخرجه أيضًا: الديلمى (4/104، رقم 6325). *** 880- ما كان من حلف فى الجاهلية فتمسكوا به ولا حلف فى الإسلام. (أحمد، وابن جرير، والطبرانى عن قيس بن عاصم). أخرجه أحمد (5/61، رقم 20632)، وابن جرير (5/55)، والطبرانى (18/337، رقم 864). *** 881- ما كان من فخار فاغلوا فيها الماء ثم اغسلوها وما كان من النحاس فاغسلوه فالماء طهور لكل شىء. (الحاكم عن عبد الله بن الحارث). أخرجه الحاكم (4/138، رقم 7153) وقال: صحيح الإسناد. *** 882- ما كان من ميراث قسم فى الجاهلية فهو على قسمة الجاهلية وما كان من ميراث أدركه الإسلام فهو على قسمة الإسلام. (ابن ماجه عن ابن عمر). أخرجه ابن ماجه (2/918، رقم 2749). قال البوصيرى (3/151): هذا إسناد ضعيف لضعف ابن لهيعة. *** 883- ما كان منها فى طريق الميتاء والقرية الجامعة فعرفها سنة فإن جاء طالبها فادفعها إليه وإن لم يأت فهى لك وما كان فى الخراب ففيها وفى الركاز الخمس. (أبو داود، والنسائى، والبيهقى عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده). أخرجه أبو داود (2/136، رقم 1710)، والنسائى فى الكبرى (3/423، رقم 5826)، والبيهقى (6/187، رقم 11838) وفى الحديث ؛ أن رسول الله. (سئل عن اللقطة... فذكره. ومن غريب الحديث: (الميتاء): الطريق المسلوكة التى يأتيها الناس. *** 884- ما كان يدًا بيد فلا بأس به وما كان نسيئًا فلا خير فيه. (الطبرانى عن البراء وزيد بن أرقم). أخرجه الطبرانى (1/176، رقم 453). وأخرجه أيضًا: النسائى (7/280، رقم 4575). *** 885- ما كانت من فتنة ولا يكون حتى تقوم الساعة أعظم من فتنة الدجال وما من نبى إلا وقد حذر قومه ولأخبرنكم بشىء ما أخبر به نبى قبلى إنه أعور وأشهد أن الله ليس بأعور. (الحاكم عن جابر). أخرجه الحاكم (1/76، رقم 64). *** 886- ما كانت نبوة قط إلا تبعتها خلافة ولا كانت خلافة قط إلا تبعها ملك ولا كانت صدقة قط إلا كان مَكْسًا. (ابن منده، وابن عساكر عن عبد الرحمن بن سهل الأنصارى). أخرجه ابن عساكر (34/421). وأورده أيضًا: الحافظ فى الإصابة (4/313، ترجمة 5140 عبد الرحمن بن سهل). *** 887- ما كانت نبوة قط إلا كان بعدها قتل وصلب. (الطبرانى، والضياء عن طلحة). أخرجه الطبرانى (1/115، رقم 207)، ومن طريقه الضياء (3/41، رقم 843) وقال: إسناده حسن. قال الهيثمى. (7/307): فيه من لم أعرفه. *** 888- ما كانت هذه تقاتل أدرك خالدًا فقل له إن رسول الله يأمرك أن لا تقتل ذرية وفى لفظ امرأة ولا عسيفًا. (أحمد، والنسائى، وابن ماجه، والطحاوى، والباوردى، وابن قانع، والطبرانى، والضياء عن حنظلة الكاتب قال غزونا مع رسول الله. (فمررنا على امرأة مقتولة قال فذكره. أحمد، وأبو داود، والنسائى، وابن ماجه، والطحاوى، والبغوى، وابن حبان، والحاكم عن المرقع بن صيفى بن رباح عن جده رباح بن الربيع أخى حنظلة الكاتب قال ابن حجر فى أطرافه: وهو المحفوظ وادعى ابن حبان أن الطريقين محفوظان). حديث حنظلة: أخرجه أحمد (3/488، رقم 16035)، والنسائى فى الكبرى (5/187، رقم 8627)، وابن ماجه. (2/948، رقم 2842)، والطحاوى (3/222)، وابن قانع (1/201)، والطبرانى (5/72، رقم 4617). حديث رباح بن الربيع: أخرجه أحمد (3/488، رقم 16035)، وأبو داود (3/53، رقم 2669)، والنسائى فى الكبرى (5/186، رقم 8625)، وابن ماجه (2/948، بعد رقم 2842)، والطحاوى (3/221)، وابن حبان (11/110، رقم 4789)، والحاكم (2/133، رقم 2565) وقال: صحيح على شرط الشيخين. ومن غريب الحديث: (عسيفًا): أجيرًا. *** 889- ما كبر الحاج من تكبيرة ولا هلل من تهليلة إلا بشر بها تبشرة. (ابن عساكر عن ابن عباس). أخرجه ابن عساكر (52/47). *** 890- ما كبر مكبر فى بر ولا بحر إلا ملأ تكبيره ما بين السماء والأرض. (أبو الشيخ عن أبى الدرداء). أخرجه أيضًا: الديلمى (4/71، رقم 6220). *** 891- ما كبيرة بكبيرة مع الاستغفار ولا صغيرة بصغيرة مع الإصرار. (الخطيب، وابن عساكر عن عائشة وفيه إسحاق بن بشر متروك). أخرجه ابن عساكر (6/394). *** 892- ما كثر الربا إلا كان عاقبته إلى قلة. (الطبرانى عن ابن مسعود). أخرجه الطبرانى (10/223، رقم 10539). والحديث أصله عند ابن ماجه بطرف: (ما أحد أكثر من الربا). *** 893- ما كربنى أمر إلا تمثل لى جبريل فقال يا محمد قل توكلت على الحى الذى لا يموت والحمد لله الذى لم يتخذ ولدًا ولم يكن له شريك فى الملك ولم يكن له ولى من الذل وكبره تكبيرًا. (ابن صصرى فى أماليه عن أبى هريرة). أخرجه أيضًا: الحاكم (1/689، رقم 1876) وقال: صحيح الإسناد. *** 894- ما كرهت أن تواجه به أخاك فهو غيبة. (ابن عساكر عن أنس). أخرجه ابن عساكر (51/28). *** 895- ما كرهت أن يراه الناس منك فلا تفعله بنفسك إذا خلوت. (ابن حبان، والباوردى، والضياء عن أسامة بن شريك). أخرجه ابن حبان (2/129، رقم 403)، والضياء (4/178، رقم 1393). *** 896- ما كسب الرجل كسبًا أطيب من عمل يده وما أنفق الرجل على نفسه وأهله وولده وخادمه فهو صدقة. (ابن ماجه، وابن عدى، وابن عساكر عن المقدام بن معديكرب). أخرجه ابن ماجه (2/723، رقم 2138). قال البوصيرى (3/5): هذا إسناد حسن. وابن عساكر (53/306). *** 897- ما كسب رجل مالاً حرامًا فبورك فيه وما تصدق منه فقبل منه ولا يتركه خلف ظهره إلا كان زاده إلى النار. (ابن النجار عن ابن مسعود). أخرجه أيضًا: أبو عبد الله الأصبهانى فى كتاب مجلس إملاء فى رؤية الله تبارك وتعالى (1/37، رقم 32). *** 898- ما كلمت فى الإسلام أحدًا إلا أبى على وراجعنى الكلام إلا ابن أبى قحافة فإنى لم أكلمه فى شىء إلا قبله وسارع إليه. (أبو نعيم عن ابن عباس). أخرجه أيضًا: الديلمى (4/73، رقم 6226). *** 899- ما كنت فى هذا اليوم إلا سفينة. (ابن منده، والمالينى فى المؤتلف، وأبو نعيم من طريق عمران البجلى عن أحمر مولى أم سلمة. [أحمد عن عمران البجلى عن مولى لأم سلمة]). حديث عمران البجلى عن أحمر مولى أم سلمة: عزاه الحافظ فى الإصابة (1/33، ترجمة 50 أحمر مولى أم سلمة) لابن منده، والمالينى فى المؤتلف. حديث عمران البجلى عن مولى لأم سلمة: أخرجه أحمد (5/221، رقم 21974). قال الهيثمى (9/366): رواه أحمد بإسنادين، ورجال أحدهما ثقات. *** 900- ما كنت لأستعملك على غسالة ذنوب الناس. (ابن سعد، والحاكم عن على قال قلت للعباس سل النبى صلى الله عليه وسلم يستعملك على الصدقة فسأله فقال فذكره). أخرجه ابن سعد (4/27). والحاكم (3/375، رقم 5430) وقال: صحيح الإسناد. *** 901- ما كنتم تقولون فإنى رأيت الرحمة تنزل عليكم فأحببت أن أشارككم فيها. (الحاكم عن سلمان أنه كان فى عصابة يذكرون الله تعالى فمر بهم رسول الله. (فجاء نحوهم قال... فذكره). أخرجه الحاكم (1/210، رقم 419) وقال: صحيح. ***
|